الرئيسية   |   شباب وتعليم   |   16:45 - 2011/03/21 م
Share

محطات فيديو


أحدث الأخبار

أسماء فلسطين الحُسنى " تحية لذكرى يوم الأرض" بقلم:د  أحمد حافظ أسماء فلسطين الحُسنى " تحية لذكرى يوم الأرض" بقلم:د أحمد حافظ
ـ 1 ـ سواءٌ أكان التاريخ قطاراً يعبر المحطاتِ بمواقيتَ معلومةٍ، وباتجاه هدفٍ راسخ، أم سلسلةَ طوفاناتٍ سفيريرس
سبعة أخطاء يكررها الوالدان رغم رفضها سبعة أخطاء يكررها الوالدان رغم رفضها
سأحترم عقل طفلي وأشرح له كل شيء دون خجل، لن أفقد أعصابي مهما فعل.أفكار كثيرة يعتقد المتزوجون حديثا أنها ستر سفير برس - وكالات
مشروب الخضروات .. اتجاه صحي جديد مشروب الخضروات .. اتجاه صحي جديد
عد مخفوق يتكون من السبانخ والتفاح والخيار مشروباً صحياً للغاية، كما أنه يعد من أحدث الاتجاهات الغذائية الصح سفير برس - وكالات

احكيلي عن بلدي سعدو الذيب

حجم الخط :
برنامج معلم صف وفق نظام التعليم المفتوح- الوطن نشرت ومحافظ الرقة أول المطالبين
برنامج معلم صف وفق نظام التعليم المفتوح- الوطن نشرت ومحافظ الرقة أول المطالبين

منبج - حسن عبد الله الخلف

إلى أين وصلت فكرة إحداث برنامج معلم صف وفق نظام التعليم المفتوح في كليات التربية في جامعتي حلب – والفرات؟  هل ضاعت بين الأدراج ؟ أم أن وراء الأكمة ما وراءها. بعد مضي أكثر من سنة وشهرين من قرار السيد رئيس مجلس الوزراء يحق لنا أن نطرح هذه الأسئلة.

كانت صحيفة الوطن وحدها السبَّاقة في طرح المشكلة هي ومحافظ الرقة ونتيجة المطالبة صدر قرار مجلس التعليم العالي رقم (62) ولا سيما مادته الرابعة التي جاءت مطابقة لما طلبته الوطن من تشخيص للمشكلة  وحلولها التي طالب بها  محافظ الرقة بكتابه رقم 654/ص ج تاريخ 3/11/2010الموجه للسيد وزير التعليم العالي وسجل في بريد وزارة التربية برقم وارد يحمل 4688/و11تاريخ 7/11/2010متزامنا مع ما طالبت به الوطن بتاريخ 4/11/2010حول كيفية تعامل القرارات مع مناطق ريف حلب الشرقي والرقة ودير الزور و الحسكة ككتلة واحدة جاء القرار المذكور ليطلب من الجامعات أنْ تكون كتلةً واحدةً من حيث الجغرافية وأيام الخدمة وقيد النفوس ومصدر الشهادة الثانوية، خاصة أنها المناطق التي تحتاج إلى قرارات اسعافية مستعجلة , ونجزم أنّ العقول القادرة على صياغة القرارات قادرة على توجيهها بما يخدم الصالح العام وقتها طرحت صحيفة الوطن موضوع يتعلق بآلاف المعلمين الذين يُدرجون دائماً تحت تسمية الوكلاء, والمعروف عن هؤلاء بأنهم يعملون على تغطية الشواغر التعليمية وهي كثيرة جداً حسب  وزارة التربية بكتابها الصادر بتاريخ 1/8/  2010 والذي يحمل الرقم 2910/543/4/6/ والتي وصلت إلى /41972/شاغر حيث رصد الكتاب حاجة مديرية تربية حلب والبالغة 16520 معلم منهم حوالي 1000 معلم صف بينما حاجة الرقة 4200 ودير الزور 5548 والحسكة 3575 , والمعروف أنّ معظم المعلمين الوكلاء من حملة الشهادة الثانوية ويشكِّل هؤلاء نسبة كبيرة في الجهاز التعليمي, لاسيما في ريف المحافظات المذكورة, فتصوروا أنّ حاجة المحافظات الأربعة كانت أحد عشر ألف ومائتان وثمان وخمسون معلماً, ولخروج هؤلاء من حالة البطالة قامت وزارة التربية ومنذ عام 1975 بإجراءات التثبيت على أساس الــ 500 يوم خدمة, وتم تثبيت /7332 حتى عام 2001/ وكان نصيب المحافظات الأربعة /3971/ , إلى أن أصدر السيد رئيس مجلس الوزراء كتاباً برقم 934/1 تاريخ 31/1/2010 يتضمن إحداث برنامج معلم صف وفق نظام التعليم المفتوح في كليات التربية في جامعتي حلب – والفرات التي تضم ثلاث كليات في الرقة والحسكة ودير الزور, بينما جامعة حلب كلية واحدة.....؟؟؟؟؟ وبعد هذا الكتاب الذي اعتبر المنطقة الشرقية كتلة واحدة جاء كتاب وزارة التربية بعد عشرة أشهر الموجه إلى السيد وزير التعليم العالي برقم 2647/2/43(/4/14) والذي يعدُّ مخرجاً لأزمة محافظات الرقة والحسكة ودير الزور والريف الشرقي لمحافظة حلب, وحدَّد معاير القبول وفق العمر والشهادة وأيام الخدمة, وفي هذا الكتاب بدأت أولى المطبَّات حيث اعتبر الكتاب المنطقة كلها كتلة واحدة, وبنفس الوقت طالب بإخراج قيد صادر من أمين السجل المدني وبيان خدمة معتمد من مديريات التربية, وبدورها وزارة التعليم العالي أصدرت القرار رقم (3) تاريخ 5/10/2010, ووضعت مطب آخر وهو قبول نسبة من الوكلاء فقط في هذا النظام (نظام التعليم المفتوح), وجزء يذهب إلى الطلبة الذين يسجلون فوراً، إضافة إلى مبالغ مالية, وحدَّدَ القرار مناطق شرق حلب ,بدورها وضعت الجامعات (الكليات) شروطها المجحفة وهي أن تتطابق جغرافية وتاريخية الولادة والشهادة الثانوية وأيام الخدمة وسند الإقامة!!!!!

ولقد طلبت الوزارة صورة مصدقة عن الشهادة ولم تشترط تقديم الشهادة الأصلية,وعلى هذا كانت النسبة العظمى للمتقدين هم من الذين يتابعون دراستهم الجامعية والسؤال: لماذا لم يتم طلب الشهادة الأصلية ؟

أمّا الوكيلات المتزوجات والوكلاء المقيمين مع أولي أمرهم بحكم طبيعة عملهم, وكانت خدمتهم بالمحافظات التي يقيمون بها بسبب الزواج أو جغرافية عمل ولي الأمر والمشمولة بالقرار رقم /3/ المذكور أعلاه, فقد ضاعت عليهم الفرصة بحجة عدم تطابق جغرافية قيد النفوس مع جغرافية تنفيذ أيام الخدمة, وهنا نخاطب جميع الجهات ذات العلاقة:أين يذهب هؤلاء ؟ ما ذنبهم إذا لم تلحظ القرارات أوضاعهم؟ من جهة تعلنون أنكم  بحاجة إلى أكثر من أربعين ألف معلم كي تسدون شواغر المدارس, ثم تصدرون قرارات لا تلبي الحاجة, هل هذه معضلة وقفتم عاجزين عن حلها. وبما إننا نتحدث عن قرارات تخدم المنطقة لماذا لا تحل وزارة التربية مشكلة مدارس الصفوف المجمعة, وهي الآفة الكبرى التي تعاني منها العملية التربوية في تلك المناطق , حيث أنَّه لا يعقل بأننا في القرن الواحد والعشرين ونطمح أن نرتقي بالعملية التعليمية إلى مستويات ترضي الطموح وتواكب ولو بشكل نسبي ركب التقدم, و لا زال أبناؤنا يتعلمون أحيانا 3 أو 4 صفوف في نفس الغرفة الصفية, ويقوم بتعليمهم معلم واحد مع أن باقي الصفوف في مدرسة خالية يلعب فيها الهواء وباتت مستقرا آمنا للعناكب, وذلك كله بحجة أنَّ القانون لا يسمح بفتح شعب صفية إضافية إلّا عند حد معين من التلاميذ /20/ تلميذا, يعني المدرسة التي يكون عدد تلاميذها  من الصف الأول إلى السادس/75/  تلميذا نصابها  /4 / معلمين فقط, ولا يُفرَّغ مدير المدرسة إلا أن يفوق عدد تلاميذه أكثر من  /100 / تلميذ. أي أنَّه حتى المدير معلم صف وقد يكون لأكثر من صف واحد وحالة عدم الاستقرار في غالبية المدارس في كل عام حيث يتغير الكادر التعليمي في العام على الأقل ثلاث مرات, حيث يعين الوكلاء في بداية العام الدراسي وفي بداية الشهر /12/ يلتحق خريجو الجامعات ويُفَك الوكلاء وفي نهاية الشهر الثالث يلتحق الشباب من الخريجين بخدمة العلم ويتم تعيين وكلاء جدد بدلاً عنهم. واعتقد بان تلاميذنا لو كانت عقولهم من حاسوب سيضيعون في هكذا أجواء, ونعتقد بأنَّه يجب على الوزارة كأحد الحلول لوقف هذه الحالة أن لا تسمح للخريجين الالتحاق بخدمة العلم أثناء العام الدراسي أو إلحاقهم بالخدمة فور تخرجهم وبذلك تنتهي المشكلة.

 إنّ افتتاح فرع لكلية التربية قسم معلم صف في مدينة منبج يسهم في التخفيف من معاناة الطلبة الوكلاء من حيث المصروف المادي والوقت, كون ابن مدينة عين العرب يحتاج ثلاث ساعات كي يصل إلى حلب ومبلغ مالي يصل إلى 400ليرة سورية , وكذلك ابن ناحية مسكنة والخفسة يكلفه نصف المبلغ ونصف الزمن.

 ألا يحق لمنبج وهي تمتلك 5000 معلماً وكيلاً هي ومسكنة وعين العرب وجرابلس إلا تستحق افتتاح الفرع المذكور.

 

 

 

 

الكاتب : سفير برس

التعليقات 8المشاهدات 1784

لا تنسونا
الواثق بالله

13:07 , Sun , Sep , 2011

حمام التركمان تنادي أين تثبيت الوكلاء يا أهل النخوة كل يوم قرار جديد أثبتو على رأي ياأخي الواثق بالله

الرقة
مدير عام

14:39 , Wed , Sep , 2011

قانون تثبيت العاملين المؤقتين لايشمل المعلمين الوكلاءنحن نطالب الجهة المسؤولةعن المعلمين الوكلاءاصدارقانون تثبيت المعلمين الوكلاءممن لديهم اكثر من الف يوم ليس منالمعقول ان تكون الاصلاحات لناس على حساب ناس

الرقة
مدير عام

14:57 , Sat , Aug , 2011

السيد محافظ الرقة ومدير التربية مشكورين قاموا برفع كتاب من اجل تثبيت المعلمين الوكلاء في نهاية الشهر السابع 2011 ولكن للأسف هذه وزارة التربية لاترد على أحد يعني مثل ما قال المثل هذي صفية منها بنية يعني صالح الراشد افسد من علي سعد ومشهود له بتاريخه من كان مدير تربية بحلب كنا نتمنى ان يكون وزير التربية رياض حجاب او الحبيب وزيرالشؤون الجتماعية والعمل

بيوت امنية
فلاح

00:24 , Wed , Apr , 2011

يااخي عوجة الفروع الامنية شنهوا شغلتها بنص البلد يااخي يبعثونها على تل ابيض على اليعربية هناك شغلهم موا عندنا لو استخدمنا مبانيهم للتعليم نكسب اجر مو افضل من مهمتها الحالية الله وكيلك متوراتهم مثل بياعين السنون وما يدفعون كهربا وما يدفعون بالمطاعم ويبيعون فروج يذبحونوا ورى الدكاكين مثل محل ابو محمد عند صالة 7نيسان وامثال يااخي مابدنياهم بنص البلد وشركة التعمير حاجزة نص الرقة ويقولولك مافي اراضي للجمعيات السكنية

تصفيات
فلاح

00:18 , Wed , Apr , 2011

تسأل وين كان القراريصدر بالثمانينات نسمع بيه بالالفين نلاقي الامور منتهية والناس مستلمة والمقاعد محجوزة ويقولولك انتظر قرارات اخرى اسالك بالله ايمت سمعت بالتسجيل بالسكن الشبابي بالرقة ومن هم اللي استلموا والاراضي التي وزعت من استلمها اليسوا مجموعة من التجار وبعض اعضاء مجلس الشعب السابقين الفاسدين والمتعاونيين معهم خليها بالفلب تجرح ولا تطلع برى تفضح ياشيخ طفرنا

نتمنى نحصل على حقنا في التثبيت فقد انتظرنا /18/عام
معلم وكيل/18/ عام

15:12 , Wed , Mar , 2011

قلعة الصمود
سورية شعب واع يقودهاالأسد بشار
سورية بلد الخير والحب عندنا شعار
سوريةالله حاميها من كل حاقد جبار
سوريةحصن قوي تحيطه الجبال والأسوار
في السلم شعب مـضيـــــــــاف وفي الوغى كلهم ثوار
في التعامل كالاخوة شباب وكبار وصغار
هتف الشعب قولا واحـــــــــــــدا الله سوريا بشار


كتبت هذه الابيات بعفوية دون تدقيق فالعفوي دائما ينبع من القلب

بصراحة فرحتي كانت كبيرة ونهني سوريا بقائدهاوشعبها

معلم وكيل منذ /1992-2011/ وننتظر التثبيت
معلم وكيل/18/ عام

14:42 , Wed , Mar , 2011

بسم الله الرحمن الرحيم
انا من ابناء سورية ونحن نحبها ونحب قائدها بشار الاسد ونفديهمابأرواحنا أنا معلم وكيل منذ/1992/ وتقدمت لمسابقة عام/2001/ ونجحت وكان ترتيبي /1200/ لكن السيد الوزير عين /800/وحرم الباقي هذا هو الظلم بعينه حطم نفسيتنا وحرمنا حقناإلى متى حلم دام/مايقارب18/عام وخدمة/3050/يوم نرجو تثبيتنا ولكم من الشاكرين

معلم صف
حنان

09:24 , Fri , Mar , 2011

نحن نأمل من الجهات المعنية ان تهتم بنا نحن ابناء الوطن لاسيما اننا نبذل قصارى جهدنا في متابعة الدراسة حتى لو كانت على حساب الفرد نرجو منهم متابعة امرنا واعلامنا بكل ما هو جديد...

أضافة تعليق

الاسم
    يجب كتابة اسمك
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
    أكتب عنوانا للتعليق
كود التحقق 79296
    يجب كتابة كود للتحقق
تعليق
    يجب كتابة حروف على الاقل في خانة التعليق

روابط ذات علاقة

انطلاق جلسات الحوار الشبابي حول الدستور..احترام القانون وتفعيل الدور الرقابي للإعلام
إعفاء أوائل الثانوية من قسط السكن وثمن الكتب
إحداث معهد صناعي في يبرود..مجلس المعاهد يسمح للطلاب الذين لم يحققوا درجة أعمال بتقديم امتحاناتهم من مائة
تمديد فترة التقدم إلى مفاضلة التعليم الموازي والسوري غير المقيم والثانويات المهنية حتى الثلاثاء المقبل
بمشاركة 250 شاب وشابة شبيبة ادلب تطلق المرحلة الثالثة لمسابقة التمكين للغة العربية
محافظ الرقة يؤكد على أهمية إحداث كلية للصيدلة في المحافظة
التعليم العالي: إعلان ملء مقاعد التبادل الثقافي الشاغرة للعام الدراسي 2012...
الشباب والميديا..فسحة لأحلام افتراضية ورحلة بحث عن الجديد
طلبة الرقة يقدمون امتحاناتهم...والكليات هيأت الظروف المناسبة لذلك
مرسومان..إحداث كليتي العلوم الثانية بدرعا والثالثة بالقنيطرة..السماح للمخابر اللغوية المرخصة إقامة دورات لشهادتي (الأساسي والثانوي)